فصل: قال أبو السعود:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال القرطبي:

قوله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ} {كم} في موضع نصب بأهلكنا لا بقوله: {أَلَمْ يَرَوْا} لأن لفظ الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله، وإنما يعمل فيه ما بعده؛ من أجل أن له صدر الكلام.
والمعنى ألاَ يعتبرون بمن أهلكنا من الأُمم قبلهم لتكذيبهم أنبياءهم؛ أي ألم يَعْرفوا ذلك.
والقَرْن الأُمَّةُ من الناس، والجمع القرون؛ قال الشاعر:
إذا ذَهَبَ القرنُ الذي كنتَ فيهم ** وخُلِّفتَ في قَرْنٍ فأنت غرِيبُ

فالقَرْن كل عالَم في عصره؛ مأخوذ من الاقتران، أي عالَم مقترن بعضهم إلى بعض؛ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الناس قَرْني يعني أصحابي ثم الذين يَلُونهم ثم الذين يَلُونهم» هذا أصح ما قيل فيه.
وقيل: المعنى من أهل قَرْن فحذف، كقوله: {واسأل القرية}.
فالقَرْن على هذا مدة من الزمان؛ قيل: ستون عامًا، وقيل: سبعون، وقيل: ثمانون؛ وقيل: مائة؛ وعليه أكثر أصحاب الحديث أن القَرْن مائة سنة؛ واحتجوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن بُسْر: «تَعيشُ قَرْنًا» فعاش مائة سنة؛ ذكره النحاس.
وأصل القرن الشيء الطالع كقَرْن ماله قَرْن من الحيوان.
{مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأرض مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ} خروج من الغيبة إلى الخطاب؛ عكسه {حتى إِذَا كُنتُمْ فِي الفلك وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ} [يونس: 22].
وقال أهل البصرة: أخبر عنهم بقوله: {أَلَمْ يَرَوْا} وفيهم محمد عليه السلام وأصحابه؛ ثم خاطبهم معهم؛ والعرب تقول: قلت لعبد الله ما أكرمه: وقلت لعبد الله ما أكرمك؛ ولو جاء على ما تقدّم من الغيبة لقال: ما لم نمكن لهم.
ويجوز مكّنه ومكّن له؛ فجاء باللغتين جميعًا؛ أي أعطيناهم ما لم نعطكم من الدنيا.
{وَأَرْسَلْنَا السماء عَلَيْهِم مَّدْرَارًا} يريد المطر الكثير؛ عبر عنه بالسماء لأنه من السماء ينزِل؛ ومنه قول الشاعر:
إذَا سَقَطَ السَّمَاءُ بأرضِ قَوْمٍ

و{مِدْرَارًا} بناء دالٌّ على التكثير؛ كمِذكار للمرأة التي كثرت ولادتها للذكور؛ ومئناث للمرأة التي تلد الإناث؛ يُقال: درَّ اللّبنُ يدرُّ إذا أقبل على الحالب بكثرة.
وانتصب {مِدْرَارًا} على الحال.
{وَجَعَلْنَا الأنهار تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ} أي من تحت أشجارهم ومنازلهم؛ ومنه قول فرعون: {وهذه الأنهار تَجْرِي مِن تحتي} [الزخرف: 51] والمعنى: وسعنا عليهم النعم فكفروها.
{فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} أي بكفرهم فالذنوب سبب الإنتقام وزوال النعم.
{وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ} أي أوجدنا؛ فليحذر هؤلاء من الإهلاك أيضًا. اهـ.

.قال أبو حيان:

{ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن}.
لما هددهم وأوعدهم على إعراضهم وتكذيبهم واستهزائهم، أتبع ذلك بما يجري مجرى الموعظة والنصيحة، وحض على الاعتبار بالقرون الماضية و{يروا} هنا بمعنى يعلموا، لأنهم لم يبصروا هلاك القرون السالفة و{كم} في موضع المفعول ب {أَهْلَكْنَا} و{يروا} معلقة والجملة في موضع مفعولها، و{من} الأولى لابتداء الغاية و{من} الثانية للتبعيض، والمفرد بعدها واقع موقع الجمع ووهم الحوفي في جعله {من} الثانية بدلًا من الأولى وظاهر الإهلاك أنه حقيقة، كما أهلك قوم نوح وعادًا وثمود غيرهم ويحتمل أن يكون معنويًا بالمسخ قردة وخنازير، والضمير في {يروا} عائد على من سبق من المكذبين المستهزئين و{لكم} خطاب لهم فهو التفات، والمعنى أن القرون المهلكة أعطوا من البسطة في الدنيا والسعة في الأموال ما لم يعط هؤلاء الذين حضوا على الاعتبار بالأمم السالفة وما جرى لهم، وفي هذا الالتفات تعريض بقلة تمكين هؤلاء ونقصهم عن أحوال من سبق، ومع تمكين أولئك في الأرض فقد حل بهم الهلاك، فكيف لا يحل بكم على قلتكم وضيق خطتكم؟ فالهلاك إليكم أسرع من الهلاك إليهم.
وقال ابن عطية: والمخاطبة في {لكم} هي للمؤمنين ولجميع المعاصرين لهم وسائر الناس كافة، كأنه قال: {ما لم نمكن} يا أهل هذا العصر لكم ويحتمل أن يقدر معنى القول لهؤلاء الكفرة، كأنه قال: {يا محمد قل لهم ألم يروا كم أهلكنا} الآية.
وإذا أخبرت أنك قلت لو قيل له أو أمرت أن يقال له فلك في فصيح كلام العرب أن تحكي الألفاظ المقولة بعينها، فتجيء بلفظ المخاطبة، ولك أن تأتي بالمعنى في الألفاظ ذكر غائب دون مخاطبة، انتهى.
فتقول: قلت لزيد ما أكرمك وقلت لزيد ما أكرمه، والضمير في {مكناهم} عائد على {كم} مراعاة لمعناها، لأن معناها جمع والمراد بها الأمم، وأجاز الحوفي وأبو البقاء أن يعود على {قرن} وذلك ضعيف لأن {من قرن} تمييز {لكم} فكم هي المحدث عنها بالإهلاك فتكون هي المحدث عنها بالتمكين، فما بعده إذ {من قرن} جرى مجرى التبيين ولم يحدث عنه، وأجاز أبو البقاء أن يكون {كم} هنا ظرفًا وأن يكون مصدرًا، أي: كم أزمنة أهلكنا؟ أو كم إهلاكًا أهلكنا؟ ومفعول {أهلكنا من قرن} على زيادة من وهذا الذي أجازه لا يجوز، لأنه لا يقع إذ ذاك المفرد موقع الجمع بل تدل على المفرد، لو قلت: كم أزمانًا ضربت رجلًا أو كم مرة ضربت رجلًا؟ لم يكن مدلوله مدلول رجال، لأن السؤال إنما هو عن عدد الأزمان أو المرات التي ضرب فيها رجل، ولأن هذا الموضع ليس من مواضع زيادة {من} لأنها لا تزاد إلا في الاستفهام المحض أو الاستفهام المراد به النفي، والاستفهام هنا ليس محضًا ولا يراد به النفي والظاهر أن قوله: {مكناهم} جواب لسؤال مقدر كأنه قيل: ما كان من حالهم؟ فقيل: {مكناهم في الأرض}.
وقال أبو البقاء: {مكناهم} في موضع خبر صفة {قرن} وجمع على المعنى وما قاله أبو البقاء ممكن، {وما} في قوله: {ما لم نمكن لكم} جوزوا في إعرابها أن تكون بمعنى الذي ويكون التقدير التمكين، الذي {لم نمكن لكم} فحذف المنعوت وأقيم النعت مقامه، ويكون الضمير العائد على {ما} محذوفًا أي ما لم نمكنه لكم وهذا لا يجوز، لأن {ما} بمعنى الذي لا يكون نعتًا للمعارف وإن كان مدلولها مدلول الذي، بل لفظ الذي هو الذي يكون نعتًا للمعارف لو قلت ضربت الضرب ما ضرب زيد تريد الذي ضرب زيد لم يجز، فلو قلت: الضرب الذي ضربه زيد جاز وجوزوا أيضًا أن يكون نكرة صفة لمصدر محذوف تقديره تمكينًا لم نمكنه لكم، وهذا أيضًا لا يجوز لأن {ما} النكرة الصفة لا يجوز حذف موصوفها، لو قلت: قمت ما أو ضربت ما وأنت تريد قمت قيامًا ما وضربت ضربًا ما لم يجز، وهذان الوجهان أجازهما الحوفي وأجاز أبو البقاء أن يكون {ما} مفعولًا به بنمكن على المعنى، لأن المعنى أعطيناهم ما لم نعطكم، وهذا الذي أجازه تضمين والتضمين لا ينقاس، وأجاز أيضًا أن تكون {ما} مصدرية والزمان محذوف أي مدة {ما لم نمكن لكم} ويعني مدة انتفاء التمكين لكم، وأجاز أيضًا أن تكون نكرة موصوفة بالجملة المنفية بعدها أي شيئًا لم نمكنه لكم، وحذف العائد من الصفة على الموصوف وهذا أقرب إلى الصواب وتعدى مكن هنا للذوات بنفسه وبحرف الجر، والأكثر تعديته باللام {مكنا ليوسف في الأرض} {إنا مكنا له في الأرض} أو لم نمكن لهم.
وقال أبو عبيد مكناهم ومكنا لهم لغتان فصيحتان، كنصحته ونصحت له والإرسال والإنزال متقاربان في المعنى لأن اشتقاقه من رسل اللبن، وهو ما ينزل من الضرع متتابعًا و{السماء} السماء المظلة قالوا: لأن المطر ينزل منها إلى السحاب، ويكون على حذف مضاف أي مطر {السماء} ويكون {مدرارًا} حالًا من ذلك المضاف المحذوف.
وقيل: {السماء} المطر وفي الحديث: «في أثر سماء كانت من الليل»، وتقول العرب: ما زلنا نطأ السماء حتى أتيناكم، يريدون المطر وقال الشاعر:
إذا نزل السماء بأرض قوم ** رغيناه وإن كانوا غضبانا

{ومدرارًا} على هذا حال من نفس {السماء}.
وقيل: {السماء} هنا السحاب ويوصف بالمدرار، فمدرارًا حال منه {ومدرارًا} يوصف به المذكر والمؤنث وهو للمبالغة في اتصال المطر ودوامة وقت الحاجة، لا إنها ترفع ليلًا ونهارًا فتفسد قاله ابن الأنباري.
ولأن هذه الأوصاف إنما ذكرت لتعديد النعم عليهم ومقابلتها بالعصيان، {وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم} تقدّم ذكر كيفية جريان الأنهار من التحت في أوائل البقرة.
وقد أعرب من فسر {الأنهار} هنا بالخيل كما قيل في قوله: {وهذه الأنهار تجري من تحتي} وإذا كان الفرس سريع العدو واسع الخطو وصف بالبحر وبالنهر، والمعنى أنه تعالى مكنهم التمكين البالغ ووسع عليهم الرزق فذكر سببه وهو تتابع الأمطار على قدر حاجاتهم وإمساك الأرض ذلك الماء، حتى صارت الأنهار تجري من تحتهم فكثر الخصب فأذنبوا فأهلكوا بذنوبهم، والظاهر أن الذنوب هنا هي كفرهم وتكذيبهم برسل الله وآياته، والإهلاك هنا لا يراد به مجرد الإفناء والإماتة بل المراد الإهلاك الناشيء عن الذنوب والأخذ به كقوله تعالى: {فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبًا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا} لأن الإهلاك بمعنى الإماتة مشترك فيه الصالح والطالح، وفائدة ذكر إنشاء قرن {آخرين} بعدهم، إظهار القدرة التامّة على إفناء ناس وإنشاء ناس فهو تعالى لا يتعاظمه أن يهلك {قرنًا} ويخرب بلاده وينشيء مكانه آخر يعمر بلاده وفيه تعريض للمخاطبين، بإهلاكهم إذا عصوا كما أهلك من قبلهم ووصف قرنًا بِ {آخرين} وهو جمع حملًا على معنى قرن، وكان الحمل على المعنى أفصح لأنها فاصلة رأس آية. اهـ.

.قال أبو السعود:

{أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ} استئنافٌ مَسوقٌ لتعيين ما هو المرادُ بالإنباء التي سبق بها الوعيد، وتقرير إتيانِها بطريق الاستشهاد، وهمزةُ الإنكار لتقرير الرؤية، وهي عِرْفانية مستدعيةٌ لمفعول واحد، و{كم} استفهاميةً كانت أو خبريةً معلِّقةٌ لها عن العمل مقيِّدةٌ للتكثير سادّةٌ مع ما في حيِّزها مسدَّ مفعولِها، منصوبةٌ بأهلكنا على المفعولية على أنها عبارةٌ عن الأشخاص، و{من قرن} مميِّزٌ لها على أنه عبارةٌ عن أهل عصر من الأعصار، سُمّوا بذلك لاقترانهم بُرهةً من الدهر كما في قوله عليه الصلاة والسلام: «خيرُ القرون قَرني ثم الذين يلونهم» الحديث. وقيل: هو عبارة عن مدة من الزمان والمضافُ محذوف، أي من أهلَ قرن، وأما انتصابها على المصدرية أو على الظرفية على أنها عبارة عن المصدر أو عن الزمان فتعسفٌ ظاهر، و{من} الأولى ابتدائية متعلقة بأهلكنا أي ألم يعرِفوا بمعايَنةِ الآثارِ وسَماعِ الأخبار كم أمةٍ أهلكنا من قبلِ أهل مكة؟ أي من قبلِ خلقِهم، أو من قبل زمانهم على حذف المضاف، وإقامةِ المضاف إليه مُقامَه، كعادٍ وثمودَ وأضرابِهم، وقوله تعالى: {مكناهم في الأرض} استئناف لبيان كيفيةِ الإهلاك وتفصيلِ مباديه مبنيٌّ على سؤالٍ نشأ من صدر الكلام، كأنه قيل: كيف كان ذلك؟ فقيل: مكناهم الخ، وقيل: هو صفةٌ لقرنٍ لِما أن النكرةَ مفتقرةٌ إلى مخصص، فإذا وَلِيهَا ما يصلُح مخصِّصًا لها تعيّن وصفيتُه لها، وأنت خبير بأن تنوينَه التفخيميَّ مُغنٍ له عن استدعاء الصفة، على أن ذلك مع اقتضائه أن يكون مضمونُه ومضمونُ ما عُطف عليه من الجُمل أمرًا مفروغًا عنه غيرَ مقصود بسياق النظم، مؤدَ إلى اختلال النظم الكريم، كيف لا والمعنى حينئذٍ ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرنٍ موصوفين بكذا وكذا، وبإهلاكنا إياهم بذنوبهم، وأنه بيِّنُ الفساد. وتمكينُ الشيء في الأرض جعلُه قارًّا فيها، ولمّا لزِمه جعلُها مقرًا له، ورد الاستعمالُ بكلَ منهما فقيل: تارةً مكّنه في الأرض، ومنه قوله تعالى: {وَلَقَدْ مكناهم فِيمَا إِن مكناكم فِيهِ} وأخرى مكّن له في الأرض ومنه قوله تعالى: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ في الأرض} حتى أُجرِيَ كلٌّ منهما مُجرَى الآخرَ.
ومنه قوله تعالى: {مَا لَمْ نُمَكّن لَّكُمْ} بعد قوله تعالى: {مكناهم في الأرض}، كأنه قيل في الأول: مكنا لهم، وفي الثاني: ما لم نمكنْكم. و{ما} نكرةٌ موصوفةٌ بما بعدها من الجملة المنفية، والعائد محذوف، محلُها النصبُ على المصدرية، أي مكناهم تمكينًا لم نمكنْه لكم، والالتفاتُ لما في مواجهتهم بضَعف الحال مزيدُ بيانٍ لشأن الفريقين، ولدفعِ الاشتباه من أول الأمر عن مرجِعَي الضميرين {وَأَرْسَلْنَا السماء} أي المطرَ أو السحابَ أو الظلة لأنها مبدأ المطر {عَلَيْهِمْ} متعلق بأرسلنا {مُّدْرَارًا} أي مِغزارًا حال من السماء {وَجَعَلْنَا الأنهار} أي صيّرناها فقوله تعالى: {تَجْرِى مِن تَحْتِهِمُ} مفعولٌ ثانٍ لجعلنا، أو أنشأناها فهو حال من مفعوله، و{من تحتهم} متعلق بتجري وفيه من الدلالة على كونها مسخّرةً لهم مستمرةً على الجريان على الوجه المذكور ما ليس في أن يقالَ: وأجرينا الأنهارَ من تحتهم، وليس المرادُ بتَعدادِ هاتيك النعم العظامِ الفائضةِ عليهم بعد ذكر تمكينهم بيانَ عِظَم جنايتهم في كفرانها واستحقاقَهم بذلك لأعظم العقوبات بل بيانَ حيازتهم لجميع أسباب نيل المآرب ومبادِي الأمن والنجاة من المكاره والمعاطب، وعدمَ إغناءِ ذلك عنهم شيئًا.
والمعنى: أعطيناهم من البسطة في الأجسام والامتدادِ في الأعمار والسَّعةِ من الأموال والاستظهار بأسباب الدنيا في استجلاب المنافع واستدفاع المضارِّ ما لم نُعط أهلَ مكةَ ففعلوا ما فعلوا {فأهلكناهم بِذُنُوبِهِمْ} أي أهلكنا كلَّ قرن من تلك القرون بسبب ما يخُصّهم من الذنوب، فما أغنى عنهم تلك العُدَدُ والأسباب، فسيحِلُّ بهؤلاء مثلُ ما حل بهم من العذاب، وهذا كما ترى آخِرُ ما به الاستشهادُ والاعتبار، وأما قولُه سبحانه: {وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ} أي أحدثنا من بعد إهلاك كل قرن {قَرْنًا آخَرِين} بدلًا من الهالكين فلبيان كمالِ قدرتِه تعالى وسَعة سُلطانه وأن ما ذُكر من إهلاك الأمم الكثيرة لم يَنْقُصْ من ملكه شيئًا بل كلما أهلك أمةً أنشأ بدلها أخرى. اهـ.

.قال الألوسي:

{أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ} استئناف مسوق لتعيين ما هو المراد بما تقدم، وقيل: شروع في توبيخهم ببذل النصح لهم والأول أظهر.